حكم اقتناء الكلاب و مسها هل ينجس اليد - موسوعة ويكي عربي -

حكم اقتناء الكلاب و مسها هل ينجس اليد

كتابة: كُتاب موقع إختزال - آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019
حكم اقتناء الكلاب و مسها هل ينجس اليد

حكم اقتناء الكلاب

حكم اقتناء الكلاب و مسها هل ينجس اليد – قال ابن العثيمين : “اقتناء الكلاب لا يجوز إلا في ما رخص فيه الشارع، والنبي عليه الصلاة والسلام، رخص من ذلك في ثلاث كلاب: [1]محمد بن صالح بن محمد العثيمين (المتوفى : 1421هـ)، فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، فهد بن ناصر بن … Continue reading[3]حكم اقتناء الكلاب و مسها هل ينجس اليد

  1. كلب الماشية يحرسها من السباع و الذئاب.
  2. كلب الزرع من المواشي والأغنام وغيرها.
  3. كلب الصيد الذي ينتفع به الصائد.

هذه الثلاثة التي رخص النبي صلى الله عليه وسلم فيها باقتناء الكلب فما عداها فإنه لا يجوز، وعلى هذا فإن المنزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أن يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال مُحرماً لا يجوز

وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من اتخذ كلباً إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط ). فعليهم أن يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، أما لو كان هذا البيت في البر خاليا ليس حوله أحد فإنه يجوز أن يقتنى الكلب لحراسه البيت ومن فيه، وحراسة أهل البيت أبلغ في الحفاظ من حراسة المواشي والحرث

حكم مس الكلاب

أن مس الكلب فإن كان مسه بدون رطوبة فإنه لا ينجس اليد، وإن كان مسه برطوبة فإن هذا يوجب تنجيس اليد على رأي كثير من أهل العلم حول هذا، ويجب غسل اليد بعده سبع مرات، إحداها بالتراب.

تطهير الأواني إذا شرب منها الكلب

وأما الأواني التي بعده إذا ولغ في الأناء أي شرب منه يجب غسل الإناء سبع مرات إحداها بالتراب كما ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا إحداها بالتراب)[2]النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، (المتوفى: 303هـ) السنن الكبرى،  شعيب الأرناؤوط، الطبعة: … Continue reading والأحسن أن يكون التراب في الغسلة الأولى والله أعلم.

المراجع و المصادر

1 محمد بن صالح بن محمد العثيمين (المتوفى : 1421هـ)، فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان، الطبعة : الأخيرة – 1413 هـ، دار الوطن – دار الثريا، ج11/ ص 247
2 النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، (المتوفى: 303هـ) السنن الكبرى،  شعيب الأرناؤوط، الطبعة: الأولى، 1421 هـ – 2001 م، مؤسسة الرسالة – بيروت، رقم الحديث 9712، ج8/ص 462
3 حكم اقتناء الكلاب و مسها هل ينجس اليد

252 مشاهدة