صفة الدعاء بعد الوضوء - إختزال

صفة الدعاء بعد الوضوء

كتابة: كُتاب موقع إختزال - آخر تحديث: 14 مايو 2020
صفة الدعاء بعد الوضوء

الوضوء

صفة الدعاء بعد الوضوء – الوضوء في اللغة مشتق من الوضاءة أي الحسن والبهاء، وفي الشرع الإسلامي هو:طهارة مائية تخص أعضاء معينة على صفة مخصوصة بنية التعبد، الأفعال المخصوصة هي: النية، وإيصال الماء إلى أعضاء مخصوصة والوضوء عند علماء الفقه هو أول مقصد للطهارة لأنه مطلوب أساسي للصلاة، وهو من أهم شروط الصلاة وفي الصحيحين “لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ.

صفة الدعاء بعد الوضوء

  • عن عقبة بن عامر الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكر مثله غير أنه قال: «من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله».
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «من توضأ ثم قال: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رق، ثم طبع بطابع، فلم يكسر إلى يوم القيامة».

المراجع

  • ↑ مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمحقق: محمد فؤاد عبد الباقي،  دار إحياء التراث العربي – بيروت، رقم الحديث 234،  ج1/ ص 210 
  • ↑ النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، (المتوفى: 303هـ) السنن الكبرى، حققه أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م، مؤسسة الرسالة – بيروت، رقم الحديث 10160 ، ج9/ ص154
298 مشاهدة