وقت صلاة الاستخارة - إختزال

وقت صلاة الاستخارة

وقت صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة ووقتها

تعد صلاة الاستخارة من صلوات النوافل والتطوع وفيما يلي تعريف بيان الاستخارة اصطلاحاً ولغةً:[1][2]

  • تعريف الاستخارة اصطلاحاً: هو طلب الخيرة في أمر معين من الله سبحانه وتعالى في أي أمر من الأمور المشروعة والمباحة والمستحبة والواجبة.
  • تعريف الاستخارة لُغَةً: إن أصل استخارة من الفعل الثلاثي “خير” أي بمعنى استخار الله عز وجل أي لجأ إليه وسأله أن يوفقه ويختار له الأفضل لمصلحته وحياته وصلاة الاستخارة نؤدي لطلب الخيرة في أشياء كثيرة.

صلاة الاستخارة ليس لها وقت مخصص ويجوز للمسلم أن يؤديها بطلب الخيرة في أي شيء من الله سبحانه وتعالى إلا أنها محصورة بأوقات الإباحة والمستحبة ولا تُشرع في أوقات الكراهية وهي ما بعد صلاة الفجر لطلوع الشمس بقدر رُمح وما بعد صلاة العصر إلى الغروب وفترات توسط الشمس في السماء أي قبل زوالها.[3]

وغير تلك الأوقات أُجيزت صلاة الاستخارة بحيث من شروطها أن يحصل تعارض بين واجبين أو مندوبين ويريد الشخص المُستخير أن يختار بينهما او البدء بشيء قبل الآخر والأمور المستحبة والواجبة لا يُستخار لفعلهم والأمور المكروهة والمحرمة لا يُستخار لتركهم.[4]

أدعية لصلاة الاستخارة

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن يقوم المسلم بعد الصلاة برفع يديه ويقول: (اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم؛ فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر “قم بتسميته، كالزاوج أو السفر أو التجارة وغيرها من الأمور، خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر “قم بتسميته” شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به).[5]

كيفية صلاة الاستخارة

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقوم بتعليم أصحابه الاستخارة في كل الأمور كما كان يُعلمهم القرآن الكريم ويقول:  (إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فليركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ، ثم لْيقُلْ: اللهم إني أَستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك، فإنك تَقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهم فإن كنتَُ تَعلَمُ هذا الأمرَ – ثم تُسمِّيه بعينِه – خيراً لي في عاجلِ أمري وآجلِه – قال: أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي، ثم بارِكْ لي فيه، اللهم وإن كنتَُ تَعلَمُ أنّه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – أو قال: في عاجلِ أمري وآجلِه – فاصرِفْني عنه، وأقدر ليَ الخيرَ حيثُ كان ثم رَضِّني به )[6] وفي الحَديثِ يُعلِّم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابهُ كيفيَّةَ أداءِ الاستِخارةِ مُبيِّناً حُكمها ومِقدارها، فهيَ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ وتيشترطُ الوضوء والنيَّة فيها، وهِيَ سُنة مُستحبة ولا تَجوزُ في أوقاتِ الكراهية، ويكون دُعاءَ الاستِخارة، قَبلَ السَّلامِ من الصَّلاة أو بَعدها.

أداء صلاة الاستخارة

  • إحضار النية والوضوء للصلاة.
  • صلاةُ رَكعتينِ معَ استِحبابِ قراءةِ (قُل يا أيُّها الكافِرونَ)[7] في الرَّكعةِ الأولى و (قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ)[8] في الركعة الثّانية.
  • قراءة الدعاء المخصص للاستخارة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والمذكور أعلاه (اللهم إني أَستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك..الخ) ويتم قراءته بعد التشهد وقبل السلام أو بعد الانتهاء من الصلاة عند التسليم وقم بتضمين ما تريد من قضاء حاجتك عند موضع ( اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ …) وقم بتسميته.
  • عند الدعاء يجب على المسلم الصدق والنية المُخلصة والتوكل على الله سبحانه وتعالى دون تواكل أو تخاذل ومتيقناً بما سيقضيه الله عز وجل وإن كان خيراً وفقه الله وإن كان شراً أبعده الله عنه.[9]

المراجع

  1. ↑ معجم اللغة العربية المعاصرة (الطبعة الأولى) , د. أحمد مختار عمر (1429هـ-2008م)، ، الرياض: عالم الكتب، صفحة 711، جزء 1. بتصرّف.
  2. ↑ مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة , محمد التويجري، (الطبعة الحادية عشرة)، السعودية: دار أصداء المجتمع، صفحة 555، جزء 1. بتصرّف.
  3. ↑ ” أوقات الكراهة وحكم صلاة النافلة فيها ” – www.islamweb.net ” , اطّلع عليه بتاريخ 07-12-2019.بتصّرف
  4. ↑ حاشية البجيرمي على الخطيب , سليمان البجيرمي المصري (1415هـ-1995م)، صفحة 428، جزء 1. بتصرّف.
  5. ↑ “ماذا يقال في صلاة الاستخارة”- binbaz.org.sa” , اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019. بتّصرف
  6. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبدالله السلمي، الصفحة أو الرقم: 7390.
  7. ↑ القرآن الكريم سورة الكافرون، آية: 1 إلى 6.
  8. ↑ القرآن الكريم – سورة الصّمد، آية: 4.
  9. ↑ “حكم صلاة الاستخارة”, محمد بن صالح العثيمين، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 07-12-2019.
2080 مشاهدة