كلمات عن الكذب - إختزال

كلمات عن الكذب

كلمات عن الكذب

الكذب

يعرف الكذب على أنه الإخبار بأي شيء بخلاف ما هو عليه تعمداً، والكذب يجر صاحبه إلى نار جهنم والطرد من رحجمة الله تعالى، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرَّجل يصدق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكْتَب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار ، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا).[1]

نذكر الكذب بكلمات لأغلب الفلاسفة والعظماء على مر العصور في هذا المقال، ونتمنى ان تقوموا بمشاركتها مع الجميع.

كلمات عن الكذب

نذكر كلمات عن الكذب والخداع وهي كما يلي:

  • إن معنى العقل وعمله يقوم على تمييز الأشياء وتفصيلها، ومعنى الصدق وعمله يقوم بثبات الأشياء في مواضعها، ومعنى الجهل وعمله يقوم بتلبيس الأشياء وتخليطها، ومعنى الكذب وعمله يقوم بوضع الأشياء في غير مواضعها (أفلاطون).
  • إن سلطة المال كسلطة الحكم لا تعرف الأمان العاطفي، ويحتاج صاحبها إلى الإفلاس ليختبر قلوب الأشخاص من حوله، وأن تنقلب عليه الأيام ليستقيم حكمه على الناس (احلام مستغانمي).
  • يكون الكذب والخداع بالكلمات والصمت (أدريان ريتش).
  • لقد توهمتك فارساً قادم من عصور الوفاء التي أنقرضت وتوهمتني غانيةً قادمةً من أقبية الخداع لتعبث بك وكان كلانا مخطئاً (غادة السمان).
  • تقول الكاتبة أحلام مستغانمي: (وحده الصمت هو ذلك الشيء العاري الذي يخلو من الكذب).
  • الكذب يكون بالكلمات، وكذلك بالصمت (أدريان ريتش).
  • هناك أسباب قليلة لقول الحقيقة، ولكن للكذب أسباب لا نهائية (كارلوس رويز زافون).
  • الغضب من الحقيقة لا يمكن أن يستمر، لكن الغضب من الأكاذيب يستمر إلى الأبد (جريج إيفانز).
  • إذا قلت الحقيقة، لا داعي لتذكر أي شيء (مارك توين).
  • إذا كذبت كذبة كبيرة بما يكفي وأخبرتها مرارًا وتكرارًا سيصدقك الجميع (أدولف هتلر).
  • الأكاذيب والأسرار مثل السرطان في الروح، يأكلون ما هو جيد، ولا يتركون وراءهم سوى الدمار (كاساندرا كلير).
  • المُنحطّون في حاجة إلى الكذب، فإنه إحدى شروط بقائهم. (فريدريش نيتشه)
  • الأشياء تتفكك بسهولة عندما تجمعها الأكاذيب (دوروثي أليسون).
  • كل شيء أفضل من الكذب والخداع (ليو تولستوي).
  • جميع الأمور التي تتعلق بالحرب تعتمد على الخداع فكما يقول المثل الحرب خدعة (سون وو)
  • لا تسألني أي أسئلة، ولن أخبرك بأي أكاذيب (أوليفر جولدسميث).
  • أصبحت لا أقيم للتاريخ أي وزن ولا حساب لأني رأيته بيت للكذب والظلال وأهواء الناس، وإذا نظرت فيه كنت كأني منه في كثبان من رمال الأباطيل والتي قد تغلغلت في ذرات ضئيلة من شذور الحقيقة (معروف الرصافي).
  • إن البعض مجبول جبل على الكذب، ولكنه يغفل الدقة في نسج الاكاذيب التي تخرج منه.
  • لن أقول لك بان الكذب حرام، بل سأخبرك بأن الكذب معيب، ولن أتلفظ أي كلمة دينية بهدف الترهيب فالخالق لطيف وعظيم وليس ارهابياً، سأحدثك عنه وستسألني لماذا خلقنا الله لكنني لا أعرف أن كنت حينها سأقنعك برأيي أم لا، وإذا لم تقتنع فهذا شأنك أنت وليس شأني انا (خلود سكرية درويش).
  • التاريخ مجموعة أكاذيب متفق عليها (نابليون بونابرت).
  • ولأنهم قاموا بإعتناق الكذب ديناً لهم، يتهمون الصادقين بالإلحاد (شكري بلعيد).
  • يقول أرسطو: (الموت مع الصدق خير من الحياة مع الكذب).
  • إن أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة.

المراجع

  1. ↑ رواه البخاري (6094) ومسلم (2607).

هل كان المقال مفيداً؟

1085 مشاهدة