كيف تعمل الاسنان - إختزال

كيف تعمل الاسنان

كتابة: كُتاب موقع إختزال - آخر تحديث: 21 فبراير 2021
كيف تعمل الاسنان

أهمية الفم والاسنان

كيف تعمل الاسنان – تُتيح لنا الأفواه والاسنان في تكوين تعبيرات مُختلفة للوجه وتُتيح لنا تكوين الكلمات وتناول الطعام والشراب وبدء عملية الهضم.

كيف تقوم الاسنان بعملها

كل نوع من الأسنان له دورًا كبير في عملية المضغ وسنتعرف معاً عليهم وهم:

القواطع

هي الأسنان ذات الحواف الحادة في الجزء الأمامي من الفم والتي تقوم بتقطيع الأطعمة عندما نقوم بعضها و هناك أربعة في الأسفل وأربعة في الأعلى.

الأنياب

الأنياب الحادة وهي موجودة على جانبي القواطع والتي تُسمى بالأنياب العليا أحيانًا بالعيون أو الحُديد حيث تعمل على تمزيق الطعام حيث لديها قوة تحمل قوة الضغط الجانبي الهائل التي يقوم بتسبيبها المضغ، بحيث توجد حدبة واحده على الناب وحيث تشبه معظم الاسنان الموجودة عند الحيوانات اكلة اللحوم مثل النسور ذو الاسنان السيفية.

الضواحك

وراء الأنياب الضواحك ، أو bicuspids وهي التي تقوم بطحن  و هرس الأطعمة وهكذا يتم نقل الطعام من الأنياب إلى الضواحك وأخيراً إلى الطواحن، بدلاً من أن تذهب مباشرةً من الأنياب إلى الطواحن و هناك أربعة ضواحك ، في كل فك:

الضواحك في الإنسان أربعة:

  • الضاحك العلوي الأول.
  • الضاحك العلوي الثاني.
  • الضاحك السفلي الأول.
  • الضاحك السفلي الثاني.
  • هناك دائماً نتوء وجني كبير، خاصةً في الضاحك السفلي الأول و أما الضاحك السفلي الثاني دائماً ما يأتي بنتوئين لسانيين و علماء الحفر يرجعون إلى ضواحك الإنسان بالرمز Pm3 وPm4.

الأضراس

الاضراس تاتي وراء الضواحك، ونقاط والأخاديد،وهي التي تسمح بالمضغ اللقوي و هناك 12 ضرسًا – ثلاث مجموعات في كل فك تسمى الأضراس الأولى و الثانية و الثالثة و الأضراس الثالثة هي أسنان الحكمة  أو الأضراس الثالثة وهي الاسنان الاخيرة الدائمة وتحدث في سن 18 – 25 عاماً، وهذا يعني ان الأسنان عبارة عن مجموعات متطورة و المجموعة الأولى هي 20 من الأسنان اللبنية والتي تسمى أيضًا أسنان الحليب ، الأسنان الأولية ، المؤقتة ، أو أسنان الأطفال، بحيث تبدأ في النمو قبل الولادة وتبدأ في التساقط عندما يبلغ عمر الطفل حوالي 6 سنوات و يتم استبدالها بمجموعة من 32 أسنان دائمة ، والتي تسمى أيضًا الأسنان الثانوية أو البالغة.

 

المراجع

  • ↑ “Mouth and Teeth“, kidshealth.org , Retrieved 2019-11-19 , Edited

هل كان المقال مفيداً؟

1018 مشاهدة