ما هي اجزاء الفم وكيف تعمل - إختزال

ما هي اجزاء الفم وكيف تعمل

ما هي اجزاء الفم وكيف تعمل

أهمية الفم

عندما نقوم بالإبتسام أو التحدث او تناول الطعام نقوم بإستخدام افواهنا وأسناننا حيث تُتيح لنا الأفواه و الاسنان في تكوين تعبيرات مُختلفة للوجه وتُتيح لنا تكوين الكلمات وتناول الطعام والشراب وبدء عملية الهضم، وسنتعرف في عذا الموضوع على ما هي اجزاء الفم وكيف تعمل في الأسفل.

ما هي اجزاء الفم وكيف تعمل

الفم يحتوى على صف من الأغشية الرطبة و يُسمى سقف الفم المغطى بالأغشية الحنك :

الحنك الصلب

الجزء الأمامي يتكون من جزء عظمي يسمى الحنك الصلب و الحنك الصلب يقوم بفصل جوف الفم عن جوف الأنف ويتغطى في الأسفل بالمخاطية السمحاقية وفي الأعلى بمخاطية جوف الأنف.

الحنك اللين

ويسمى الجزء الخلفي سمين الحنك اللين و يشكل الحنك اللين ستارة بين الفم والحلق ، أو البلعوم ، إلى الخلف و عندما نقوم بالبلع، يغلق الحنك اللين الممرات الأنفية من الحلق لمنع دخول الطعام إلى الأنف.

الحليمات

يوجد حزمة من العضلات تمتد من سطح الفم لتُشكل اللسان و الجزء العلوي من اللسان مغطى بمطبات صغيرة تسمى الحليمات و هذه تحتوي على المسام الصغيرة التي هي براعم الذوق لدينا حيث انه هناك أربعة أنواع رئيسية من براعم التذوق على اللسان  (الحليمات) – فهي المسؤولة عن الشعور بالأذواق الحلو والمالح والحامض والمر، وأثناء المضغ ، تفرز الغدد اللعابية في حول الفم  مايُسمى بالُلعاب، الذي يقوم بترطيب الطعام و يساعد على طحنه بسهولة أكثر حيث يُسهل اللعاب مضغ الطعام وابتلاعه (و خاصة الأطعمة الجافة) ، ويحتوي على إنزيمات تساعد على بدء هضم الأطعمة.

المراجع

  • ↑ “Mouth and Teeth“, kidshealth.org , Retrieved 2020-11-19 , Edited

هل كان المقال مفيداً؟

1077 مشاهدة